قصتها هالة الحمراني
محترفةُ martial arts ورائدة أعمال وأمٌّ متفانية، هالة الحمراني إحدى النساء السعوديات اللاتي يتصدين للقوالب النمطية بصورة مباشرة.

هي من مواليد جدّة، وصاحبة صالة Flagboxing Gym الرياضية الناجحة، وهي عبارة عن أستوديو مخصص للنساء لممارسة رياضة الـ kickboxing، وسرعان ما اكتشفنا أنها كانت شخصية غير عادية استحقّت قدرًا كبيرًا من الاحترام؛ فضلاً عن أنه لا يمكن إنكار إيجابيتها وطاقتها وحماسها للحياة الذي تنقله للآخرين.

إذًا، هالة، هل كنتِ نشيطة أو أنّ ذلك شيء استطعتِ اكتسابه فيما بعد في الحياة؟

نعم، حرص والديّ منذ طفولتي على أن نكون دائمًا منشغلين وأنا لذلك ممتنة لهم. لقد شُجعنا على ممارسة جميع أنواع الرياضات، وكنّا نذهب إلى لندن كل صيف حيث كان أبي لديه فريق بولو، لذا كنا نركب الخيول كل يوم. أُومن بكل جوارحي أن بدء ممارسة الأطفال للرياضة في سنٍ صغيرة أمرٌ لا بد منه لصحتهم في المستقبل على المستويين البدني والنفسي.

ما الذي جذبك إلى رياضة الـ kickboxing أولاً؟

من بين جميع أنواع الرياضة التي شاركت فيها منذ صغري – القائمة طويلة قليلاً – كانت الmartial arts  هي المفضلة لديَّ منذ البداية. وأعتقد أن الرياضات ذات الطبيعة التنافسية للغاية هي ما كان يجذبني. وقد أدركت بمرور الأعوام أني أعمل أفضل بمفردي. إذا تمرنت بمفردك، فلن تجدي من تصبّين غضبك عليه ولن تجدي أي شخص آخر يلومك إذا ما ساءت الأمور. هذا بالضبط نوع الضغط الذي أحتاج إليه حتى أجعل نفسي أفضل.

كيف تعتقدين أن ممارسة الرياضة تُمكّن المرأة؟

أرى هذا الأمر دائمًا. فأنا أرى الأشخاص يوميًّا يأتون إلى هنا ولم يُسبق لهم ممارسة رياضة، وأنا أحدثك عن نساء بلغن 30 عامًا ولم يجربن أي شيء نشيط في حياتهن؛ فهن يدخلن هنا خجولات جدًا وغير واثقات بأنفسهن وخائفات بسبب نقص ثقتهن الشديد بأنفسهن. وقد لاحظت بعد مرور مجرد أسبوع من العمل الدؤوب أن الأمر يختلف كليًا؛ إذ يقفن بثقة أكثر ويُقبلن بابتسامة على وجوههن ثم يسرن بثقة رائعة. كما رأيت ذلك في الأطفال الذين أعلِّمهم – كانت لديّ هذه البنت الصغيرة التي تسير مختبئةً خلف والدتها في يومها الأول وخلال أسبوع أو أسبوعين من التدريب تبدّل سلوكها تمامًا. نعم، إنّ ممارسة الرياضة بوجهٍ عام تعزّز الثقة بالنفس وتشعرك بالسعادة وترفع مستويات الطاقة لديك وتغيّر حالتك النفسية.

ماذا عن رياضة الـ Kickboxing تحديدًا؟

إن الmartial arts  وسيلة مناسبة لتحقيق الاكتفاء الداخلي، وخاصةً بالنسبة للنساء السعوديات. إنها حقًا تمكنكِ وتجعلكِ تشعرين كأنك تنجزين شيئًا كبيرًا – حتى لو كان مستواك ليس عالياً، لا يهم سوف تجدين فيها متنفسًا وستنجزين شيئًا غير متوقع. وبدلاً من العدوان، تمنحك رياضة الـ kickboxing الشعور بالتمكين والهدوء والاسترخاء داخل جسدك. إنها الشعور بالسكينة، والحرية هي الكلمة المناسبة.

عليَّ القول إنّني أحيانًا أخشى من سؤال أزواج هؤلاء السيدات عمَّ يحدث؛ فزوجاتهن يأتين إلى المنزل بروح جديدة لا تُقهر!

عندما بدأتِ أول مرة، ما نوع الحرية التي منحتك الفنون القتالية إياها؟

حسنًا، أعاني بشدة اضطراب نقص الانتباه (ADD). وقد عانيت كثيرًا في المدرسة، خاصةً في الوقت الذي لم يعرف فيه أحدٌ ما هو اضطراب نقص الانتباه (ADD) ووجدت أن المجال الوحيد الذي تميّزت فيه كان الرياضة والتي أصبحت مهربًا لي من القلق الناتج عن دراستي وإساءة فهمي. كانت الرياضة مكاني السعيد، وحتى يومنا هذا إذا كان عليّ أن أفعل أي شيء يتطلب مني الجلوس أو القراءة أو أداء أعمال إدارية، فإن ذلك يصيبني بالقلق حقاً – لا أستطيع أن أفعل ذلك، لا أستطيع الجلوس وأظلُّ ساكنة!

متى جاءتكِ فكرة Flagboxing أوّل مرة؟

عندما رجعت إلى السعودية بعد الجامعة، تساءلت عمَّا يجب عليَّ فعله في حياتي. كانت والدتي في الحقيقة هي من قالت لي إن عليَّ أن أدرّب الآخرين. لذلك، بدأت عندما أدركت كمّ الطلب الكبير.

وهذا يقودنا إلى سؤالنا التالي: إن رياضة الـ Kickboxing ليست حتمًا أبرز الرياضات التي قد تجذب النساء السعوديات. فهل تجدين أنّه من الصعب إغواء الأشخاص على تجربتها؟

لأكون صادقة منذ البداية وأن أشعر بأن عليها طلبًا كبيرًا؛ كان الأشخاص متشوقين لممارستها. وحتى الآن، بعد مرور 15 عامًا، أتلقى رسائل البريد الإلكتروني يوميًا من النساء، اللاتي تفصحن عن رغبتهن حقًا في ممارسة هذه الرياضة. أنا أحببت روح المرأة السعودية – سوف يجربن أي شيء وسوف يبرعن فيه.

هل تجدين ممارسة رياضة الـ kickboxing من الأمور التأملية؟

أنا أعتقد أني سأجنّ حقاً إذا لم أتدرب. إنها مسلّية، نظرًا إلى أن معظم الأشخاص كانوا يشاهدون رياضة الـ kickboxing وحركاتها، ويتساءلون كيف يمكن أن يكون ذلك مريحًا ويؤدي إلى الاسترخاء. ولكن أفضل أيامي تكون عند الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وضرب الوسائد بنفسي أولاً- ثم يكون بقية اليوم رائعًا. أرغب في أن أمنح نفسي الاهتمام الذي أحتاج إليه قبل أن أتمكّن من مساعدة أي شخصٍ آخر، وذلك ينطبق أيضًا على جميع جوانب الحياة، كما أعتقد.

ماذا تقصدين عندما تستخدمين شعار “قاتلي كفتاة”؟

لطالما استوقفتني عبارة “قاتلي كفتاة”؛ نظرًا إلى أني أعرف أن النساء قويات بذاتهن. ولا نحتاج إلى أن نكون “قويّات مثل الفتيان” أو أن “نقاتل مثل الفتيان”. لا جدوى من مقارنتنا، فنحن نساء، نحن مُدهشات.

من أين تستمدّين إلهامك؟

بنسبة 100% من السيدات اللاتي أدربهن. ولطالما سُئِلت عمّن كان مصدر الإلهام لي، هل هي شخصية كمحمد علي، على سبيل المثال، ولكنه لم يكن لديّ حقًا. بل كانت النساء من حولي، طالباتي هنّ مصدر إلهامي. وكما قلت: إنهن السيدات اللاتي لم يمارسن شيئًا كهذا في حياتهن. لم يمارسن الرياضة منذ صغرهن، ولم تكن تمثل لهن أولوية أبدًا وليس لديهن ذاكرة عضلية؛ ومع ذلك يعملن بجد وينجزن الكثير.

بوجه عام، فالسيدات السعوديات مُدهشات للغاية. فمثلًا ستجدين السيدة تأتيك مبتدئة تمامًا ثم ستحقق نجاحًا باهراً. لا أستطيع تخيّل شعور أنه لم يكن لدي ما أفعله في حياتي، ثم اتجهت إلى ممارسة رياضة مثل رياضة الـ kickboxing وحاولت احترافها بكل ما لديّ.

في رأيي، النساء اللاتي يخرجن ويفعلن شيئًا عندما لا يتأتى لهن بشكل طبيعي، أو عندما لا يكون سهلاً، هن النساء اللاتي يلهمنني.

كيف تعتقدين أن الأمور تتغير لصالح المرأة في المملكة العربية السعودية؟

بشكلٍ جذري. يجعلوننا ننتظر طويلاً ثم يفاجئوننا، ويعلنون شيئًا من قبيل “يمكننا القيادة”! لقد كان ذلك جنونًا، وأحدث زوبعة بعض الشيء. لقد كان العام الماضي غريبًا، تحديداً فيما يتعلق بمجال عملي مع الأميرة ريما التي تتولى رئاسة الهيئة الرياضية للنساء. إن شاء الله، سيجعلون الحصول على الرخص أكثر سهولة، وسوف نسعى حقًا لتحقيق هذا ونشجع على حدوثه، لذلك يمكنني القول أن الوقت الذين نعيشه الآن مثيرٌ للغاية.

ما هو الشيء الأكثر إثارة للدهشة والذي تعلّمتِه عن نفسك في هذه الرحلة؟

أن أتحلّى بالصبر أكثر، لأننا لسنا جميعًا متطابقين. وعليَّ أن أتقبل المزيد من النقد، فالتعلم يأتي منه.

وفي نهاية المطاف، إذا قرأت كل امرأة سعودية أو عربية هذا المقال، فما الذي تودين قوله لهن؟

لا تخافي أن تجربي أشياء جديدة. خوضي التجربة وضعي نفسك في المواقف التي قد تشعركِ بعدم الراحة، لأنها ستكون سبيلكِ إلى التعلُّم. سوف تعلمين أشياء عن نفسك، وسوف تتعلمين أشياء قد تغير حياتك.

"
ولا نحتاج إلى أن نكون "قويّات مثل الفتيان" أو أن "نقاتل مثل الفتيان". لا جدوى من مقارنتنا، فنحن نساء، نحن مُدهشات."

لقطات أسلوب الحياة

منزلها
عافيتها
أناقتها
لحظاتها

من الداخل للخرج

أناقتها

الملابس الأساسية البسيطة واللون الأسود طوال الوقت.

أحلامها

أحلم بأن أصبح ممثلة الmartial arts  للسيدات في المملكة العربية السعودية؛ إلى جانب توسعة نطاق Flagboxing وإتاحة فرصة أكبر أمام النساء لممارسة الرياضة.

الأغراض الشخصية

هاتفي بالطبع، فأنا أدير عملي عبر الهاتف.

Mantra

Argue
Your
Limitations.

أكلاتها المفضّلة

بإمكاني أن أعيش على الطعام المكسيكي ورقائق الـ Nachos والأفوكادو طيلة اليوم وكل يوم.

وجهتها المفضّلة

جزر السيشل. أذهب إليها منذ صغري؛ فهي جنتي ونعيمي وملاذي وكل شيء بالنسبة لي.

separator

Our Logo
Her Story Halah Alhamrani
Martial artist, entrepreneur and dedicated mother; Halah Alhamrani is one Saudi woman tackling stereotypes head-on.

A Jeddah native and the successful owner of Flagboxing Gym, an all-women’s kickboxing studio; we quickly discovered that this larger-than-life character was someone that deserved an incredible amount of respect, and whose positivity, energy, and zeal for life was undeniably infectious.

So, Halah, have you always been active or was it something you picked up on later in life?

Yes, from childhood. My parents made sure we were always on the go and I’m grateful to them for that. We were encouraged to try out all sorts of sports and we’d go to London every summer where my dad owned a polo team, so we’d ride horses every day. I passionately believe that starting kids young in sports is imperative to their future wellbeing, both mentally and physically.

What first drew you to kickboxing?

Out of all the sports I participated in growing up – the list is quite long – martial arts were my favourite from the beginning. I guess I’m just drawn to sports that are extremely competitive, and I’ve realised over the years that I work best on my own. If you’re training alone you have no one to get mad at, there’s no one else to blame if things go wrong, and that’s exactly the sort of pressure I need to make myself better.

How do you think exercising empowers women?

I see it, I see it on a daily basis. I see people walk in here who have no history in sports, I’m talking 30-year-old women who haven’t experienced anything active in their life. They walk in totally shy, unsure of themselves, intimidated; their self-confidence is extremely lacking. And after even just a week of pure dedication, it’s a totally different ball game; they stand more confidently, they come in with a smile on their face, and then they walk out with such amazing confidence. I see it in the kids I teach, too – I had this little girl who on her first day walked in hiding behind her mum, and within a week or two of training she had a whole new attitude. Exercise in general boosts your confidence, makes you feel happier, your energy levels go up and mentally something changes.

And what about kickboxing specifically?

Martial arts are the perfect tool for achieving inner-contentment, especially for women in Saudi. It really does empower you, it makes you feel like you’re accomplishing something big – even if your technique isn’t great, it doesn’t matter, you’ve got an outlet and you’re doing something unexpected. Rather than aggression, kickboxing is about feeling empowered and calm and relaxed in your own skin. It’s a release. Release is the word.

I have to say, sometimes I worry that the husbands of these ladies will wonder what’s happening…their wives are coming home with such an unstoppable new attitude!

When you first started, what sort of release did it give you?

Well, I’m extremely ADD. I struggled in school, especially at a time when no one really knew what ADD was, and I found that the only area I excelled in was sports, which became my escape from all of the anxiety caused by my schooling and being misunderstood. Sports were my happy place, and to this day if I have to do anything that requires me to sit down, read or do managerial work, it gives me anxiety big time – I can’t do it, I can’t sit down and be still!

When did you first have the idea for Flagboxing?

When I came back to Saudi after college, wondering what to do with my life. It was actually my mum that said I should train people. So, I started, and that was when I realised there was such a huge demand.

Which brings us on to our next question…kickboxing isn’t necessarily the most obvious form of exercise we’d associate with Saudi women. Was it difficult to tempt people to try it out?

To be honest, from the very beginning, I felt like there was a huge demand. People were craving it. Even now, 15 years later, I get e-mails every day from women saying they really want to do this. I just love the attitude of Saudi women – they’ll try anything and own it.

Do you find practising kickboxing meditative?

I honestly think that if I don’t train, I’ll go crazy. And it’s funny, because most people would watch kickboxing, the motion of it, and wonder how that could be relaxing. But my best days are when I get to the gym and hit pads on my own first – and then the rest of the day is perfect. I need to give myself the attention I need before I can effectively help anyone else, which is true for all aspects of life, I think.

What do you mean when you use the tagline ‘Fight Like a Girl’?

‘Fight Like a Girl’ always stood out to me because I know that women are strong in their own right. We don’t need to be ‘as strong as a guy’, or ‘fight like a guy’. There’s no point in comparing us, we’re women. We’re incredible.

Where do you draw your inspiration from?

It is 100% the women I train. I always get asked who inspired me, was there one figure like Muhammad Ali, for example, but I’ve never really had that. It is the women around me, my students. Like I said, these are people that have never done anything like this in their lives. They’ve never had to exercise growing up, it’s never been a priority for them and they have no muscle memory, yet they work so hard and achieve so much.

In general, Saudi women are extremely surprising people. You’ll get a total novice come in and completely kill it. I can’t imagine the feeling of having never done something in my life and then walking into a sport like kickboxing and just going for it with everything I’ve got.

In my opinion, those that go out and do something when it doesn’t come naturally to them, when it’s not easy, those are the women that inspire me.

How do you think things are changing for women in Saudi Arabia?

Dramatically. They make you wait a long time, and then all of a sudden, they’ll just announce something like, ‘you can drive’! It’s been insane, a bit of a whirlwind. This last year has been crazy, especially in my industry with Princess Reema heading the sports authority for women. Inshallah, they’re making licenses easier to obtain, they’re really pushing it and promoting it, so it’s a very exciting time.

What’s the most surprising thing you’ve learnt about yourself on this journey?

To be more patient, and that we’re not all the same. I’m open to more criticism, because with criticism comes education.

Finally, if every Saudi or Arab woman in the world read this feature, what would you want to say to them?

Don’t be scared to try new things. Put yourself out there, put yourself in situations in which you might be uncomfortable, because through that you learn. You’ll learn things about yourself and you’ll learn things that might change your life.

"We don’t need to be ‘as strong as a guy’, or ‘fight like a guy’. There’s no point in comparing us - we’re women. We’re incredible. "

Lifestyle Snapshots

Her Home
Her Wellness
Her Style
Her Moments
separator